مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ضربة موجعة لـ"الفراعنة".. طبيب منتخب مصر يؤكد تعرض نجم الفريق لتمزق عضلي

    ضربة موجعة لـ"الفراعنة".. طبيب منتخب مصر يؤكد تعرض نجم الفريق لتمزق عضلي

خبير طاقة: انسحاب الإمارات من "أوبك+" مجرد "حدث" طالما بقي هرمز مغلقا

يرى خبير الطاقة بوريس مارتسينكيفيتش أن انسحاب الإمارات من "أوبك" و"أوبك+" لا يحمل أي تأثير فعلي على أسواق النفط في الوقت الراهن، وذلك طالما ظل مضيق هرمز مغلقا أمام الملاحة البحرية.

خبير طاقة: انسحاب الإمارات من "أوبك+" مجرد "حدث" طالما بقي هرمز مغلقا
صورة من الأرشيف / Globallookpress

وأوضح مارتسينكيفيتش في تصريحات لـRT، أن "حتى اليوم، وطالما ظل مضيق هرمز مغلقا، لا يمكن الحديث عن أي تأثير لانسحاب الإمارات على أسعار النفط أو تعديلات الإنتاج".

وحول دوافع الإمارات لاتخاذ هذا القرار في هذا التوقيت تحديدا، قال الخبير: "من الصعب علينا الجزم، لكن من الواضح أن الإمارات لم تكن راضية عن نظام الحصص في أوبك+".

وأضاف: "الأسبوع الماضي، تداولت تقارير عن دراسة الإمارات لإمكانية بيع نفطها باليوان الصيني، خاصة في ظل تحديات تتعلق بسيولة الدولار. ثم لم يصدر أي تعليق إضافي على هذا الأمر، ليأتي بعدها قرار الانسحاب من أوبك".

واستطرد مارتسينكيفيتش قائلا: "أعتقد أن الصلة بين الأمرين واضحة، بمعنى أن معاملات مقايضة الدولار قد تم الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة. من الواضح أن القرارات اتخذت بشكل مستقل، لكن من الواضح أيضا أن هناك تنسيقا أمريكيا بشكل أو بآخر".

وحول تأثير الانسحاب الإماراتي على موقف روسيا، أكد الخبير أنه "لا تأثير ولا تغيير إلا بعد حل النزاع والوضع المحيط بمضيق هرمز"، مشيرا إلى أن خط أنابيب النفط إلى الفجيرة لا يزال يعمل وينقل نحو 1.5 مليون برميل يوميا، لكن ذلك مشروط بتوقف الأعمال العسكرية حول الميناء.

وفي تطور قد يحدث هزة في أسواق الطاقة العالمية، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الثلاثاء، انسحابها من منظمة "أوبك" ومجموعة "أوبك+". ووصفت أبوظبي القرار بأنه استراتيجي، ومبني على رؤية اقتصادية طويلة الأجل تعكس تحولا في أولوياتها.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تعتبر فيه "أوبك" و"أوبك+" من أبرز التكتلات المؤثرة في أسواق الطاقة العالمية، حيث يلعبان دورا محوريا في ضبط مستويات الإنتاج وتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية، خاصة في ظل تقلبات السوق والتوترات الجيوسياسية الأخيرة.

المصدر: RT

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"الغرفة المشتركة".. صدمة في إسرائيل ونتنياهو يدرس مهاجمة ترامب

بري لقاليباف: الاتفاق الإطاري بين لبنان واسرائيل مؤامرة وفتنة

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

مستشار أوكراني: تصريح زوجة كوليبا حول ضربة نووية لأوكرانيا تعكس موقف كييف

صحيفة عبرية تهاجم قطر وباكستان.. "آلية منع الاحتكاك" خطأ استراتيجي يوقع إسرائيل بفخ لبنان

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت

بزشكيان يوضح كيف استطاعت إيران تجنب "هزيمة استراتيجية" في حرب مشتركة ومتعددة المستويات