مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بينيت يوجه إهانات لأرودغان وقطر على خلفية "مجلس السلام" في غزة

تتصاعد حدة لانتقادات في إسرائيل عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انطلاق خطة "مجلس السلام" لإدارة قطاع غزة، وآخرها منشور لرئيس الوزراء الأسبق نفتالي بينيت هاجم فيه تركيا وقطر.

رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بينيت يوجه إهانات لأرودغان وقطر على خلفية "مجلس السلام" في غزة
رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت / Gettyimages.ru

وفي حسابه على منصة "إكس"، كتب نفتالي بينيت: "أردوغان (الرئيس التركي رجب طيب أردوغان) وقطر، هؤلاء الأوغاد، أكبر كارهي إسرائيل والداعمون المتحمسون لحماس، يتم إدخالهم من الباب الرئيسي لإدارة غزة. يا له من فشل سياسي رهيب لحكومة نتنياهو-بن غفير-سموتريتش (رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش).. قريبا سنصلح هذا أيضا"، وفق وصفه.

وكان ترامب قد وجه في الأيام الأخيرة سلسلة من الدعوات الرسمية لقادة من أنحاء العالم للانضمام كأعضاء مؤسسين في "مجلس السلام" الذي أنشأه لإدارة قطاع غزة.

ويهدف المجلس، الذي يرأسه ترامب بنفسه، ليكون هيئة رقابة عليا ويوفر شرعية دولية ودعما اقتصاديا لتنفيذ المرحلة الثانية من خطة السلام الأمريكية، والتي تشمل نزع سلاح القطاع وإعادة إعماره.

ووفقا لبيان رسمي من مكتب الرئاسة التركية، تلقى الرئيس رجب طيب أردوغان رسالة تدعوه للعمل كعضو مؤسس في المجلس. وأكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، برهان الدين دوران، أن الدعوة استُلمت في 16 يناير، مشيرا إلى أن تركيا تعتبر نفسها طرفا محوريا في جهود إعادة الإعمار وضمان الاستقرار في المنطقة.

ولم تقتصر الدعوة على تركيا فحسب، بل شملت قطر أيضا، التي من المتوقع أن تلعب دورا مركزيا في إدارة القطاع في "اليوم التالي" للحرب. كما أكد الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تلقى دعوة رسمية؛ حيث صرح المتحدث باسم الكرملين في بيان رسمي بأن موسكو تدرس المقترح وتأمل في إجراء اتصالات مع الإدارة في واشنطن بهذا الشأن. كما أُرسلت دعوة أيضاً إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه لا يسارع للانضمام هناك.

في حين قوبل هذا الإعلان بردة فعل إسرائيلية عنيفة، حيث هاجم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرار الرئيس الأمريكي المتعلق بتشكيل "اللجنة التنفيذية لغزة".

وقال في بيانه إن "الإعلان عن تشكيل اللجنة التنفيذية لغزة، التابعة لمؤتمر السلام، لم يتم بالتنسيق مع إسرائيل، ويتعارض مع سياستها"، مضيفا أن رئيس الوزراء وجه وزير الخارجية جدعون ساعر للتواصل مع نظيره الأمريكي ماركو روبيو لمناقشة الأمر بشكل عاجل.

وعقب ذلك، حث الوزير بن غفير على إصدار أوامر للجيش الإسرائيلي بالعودة للحرب في قطاع غزة "بقوة هائلة"، لتحقيق ما وصفه بـ "الهدف الرئيسي للحرب: القضاء على حماس"، معتبرا أن "قطاع غزة لا يحتاج إلى أي 'لجنة إدارة' للإشراف على إعادة إعماره".

كما دعا الوزير سموتريتش إلى إلغاء خطة ترامب للسلام في غزة واصفا إياها بأنها "سيئة لدولة إسرائيل".

المصدر: "معاريف"

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)