مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

واشنطن: الأمريكيون تمكنوا من مغادرة اليمن لأننا أبلغناهم بوجود طائرات روسية

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف أن المواطنين الأمريكيين تمكنوا من مغادرة اليمن على متن طائرات روسية، لأن واشنطن أبلغتهم بوجود هذه الفرصة.

واشنطن: الأمريكيون تمكنوا من مغادرة اليمن لأننا أبلغناهم بوجود طائرات روسية
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف / AFP

وقالت الدبلوماسية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي، الخميس 23 أبريل/نيسان، ردا على أحد الصحفيين الذي تحدث عن عدم ارتياح مواطني الولايات المتحدة، الذين تم إجلاؤهم من اليمن على متن طائرات روسية، لأن الحكومة الأمريكية لم تساعدهم على مغادرة هذا البلد، قالت هارف إنه لو لم تتصل الخارجية الأمريكية مع مواطنيها، لما تمكنوا من ركوب الطائرات الروسية.

وأوضحت ماري هارف: "نتصل مع كثير من الدول والمؤسسات، التي تقدر على مساعدة الأمريكيين في محاولاتهم مغادرة اليمن، بما في ذلك منظمة الهجرة الدولية. ولهذا السبب بالذات، هم يجدون أنفسهم على متن طائرات أو سفن روسية".

وأضافت: "نحن نبلغ مواطنينا بكافة الطرق المتوفرة لمغادرة اليمن".

وتأتي تصريحات هارف بعد مرور يومين على إجلاء طائرتين روسيتين حوالي مئتي شخص من اليمن بينهم 19  أمريكيا، رفضت حكومة بلادهم إجلاءهم.

من جانبه، قال أحد الأمريكيين الذين تم إجلاؤهم في حديث مع "آر تي"، عن كيفية معرفته بوجود إمكانية لمغادرة اليمن، قال إن السفارة الروسية هي التي اتصلت به وقدمت له المساعدة.

بينما قال مواطن أمريكي آخر أن من أبلغه بوجود طائرات روسية في اليمن هو شقيقه المقيم في الولايات المتحدة، وليس مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية.

وصرح رجل آخر، وهو مواطن يمني، بأن مفاد الرسائل الإلكترونية التي يتلقاها البعض من الحكومة الأمريكية، هو "تخلصوا بأنفسكم من الوضع القائم"، موضحا أن واشنطن توجههم أن يطلبوا المساعدة من روسيا والأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية والهند.

الخارجية الروسية تؤكد قدرتها على إجلاء مزيد من الناس من اليمن

بدوره، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، الجمعة 24 أبريل/نيسان، أن حصيلة المواطنين الذين أجلتهم موسكو من اليمن تزيد عن 1700 شخص، بينهم ما يربو عن 400 روسي و46 مواطنا أمريكيا، وذلك منذ 31 مارس/آذار الماضي.

وأكد الدبلوماسي الروسي، خلال مؤتمر صحفي في موسكو، أن بلاده قادرة على مواصلة إجلاء المواطنين الروس والأجانب من منطقة النزاع في اليمن، إذا تطلب الأمر ذلك.

وردا على سؤال عن أسباب قيام الجانب الروسي بإجلاء أجانب من اليمن قال الدبلوماسي الروسي إن هؤلاء الأشخاص وقعوا في محنة وكانوا بحاجة إلى المساعدة، مؤكدا أن روسيا كانت دائما تقدم مساعدات في مثل هذه الحالات.

كما قيم لوكاشيفيتش، الخميس، مساهمة قناة "آر تي" في إجلاء 20 مواطنا أمريكيا من اليمن، قائلا: "نود أن نتوجه بالشكر لقناة "آر تي" لما قامت به من مساعدة تقنية نشطة في إجراء هذه العملية وتغطيتها إعلاميا".

المصدر: RT + وكالات

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب