مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

46 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

انقطاع الاتصال بالقمر الصناعي الأذربيجاني لاستشعار الأرض عن بعد

اختتم عمل القمر الصناعي الأذربيجاني Azersky التابع لشركة "أذر كوسموس" الأذربيجانية قبل الموعد المخطط له.

انقطاع الاتصال بالقمر الصناعي الأذربيجاني لاستشعار الأرض عن بعد

أفادت بذلك الخميس 20 أبريل الوزارة الأذربيجانية للتنمية الرقمية والنقل.

وجاء في تقرير نشرته الوزارة: " لقد توقف تبادل المعلومات وانقطع الاتصال بالقمر الصناعي على الرغم من المحاولات التي قامت بها شركة "أذر كوسموس" لاستعادته. ويشار إلى أن اصطداما مع نفايات فضائية صغيرة الحجم أو نيزك كان سببا محتملا لانقطاع الاتصال بالقمر الصناعي. وأضاف التقرير إلى أن كل ذلك يمكن أن يسبب تعطيل التغذية الكهربائية للقمر الصناعي. 

مع ذلك فقد أكدت الوزارة الأذربيجانية أن مشروع إطلاق القمر الصناعي Azersky برّر نفقاته من حيث تقديم خدمات استشعار الأرض عن بعد. وحسب وزارة التنمية الرقمية فإنها قد حصلت في أثناء عمل القمر الصناعي على أرباح تقدر بـ88.2 مليون دولار، ما يزيد بمقدار 1.5 مرة عن الاستثمارات المخصصة لإطلاقه وصيانته في مدار الأرض، فضلا عن قيمة التأمين التي تقيّم بـ26 مليون دولار.

وأشارت الشركة الأذربيجانية إلى انها قد باشرت عام 2022 بالعمل على تصنيع قمر صناعي جديد يتمتع بمواصفات الدقة العالية.

يذكر أن شركة " أذر كوسموس" وقّعت عام 2014 مع شركة Airbus Defence and Space الفرنسية اتفاقية تسليم القمر الصناعي Azersky للجانب الأذربيجاني.

المصدر: تاس

التعليقات

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو