مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

بعدسة "آيفون".. قائد مهمة "أرتيمس 2" يوثق مشهدا تاريخيا لغروب الأرض خلف القمر

تمكن رائد فضاء لأول مرة في تاريخ البشرية، من تصوير مشهد "غروب الأرض" (Earthset) خلف القمر في مقطع فيديو باستخدام هاتف "آيفون 17 برو ماكس".

بعدسة "آيفون".. قائد مهمة "أرتيمس 2" يوثق مشهدا تاريخيا لغروب الأرض خلف القمر
Gettyimages.ru

وقام بتصوير هذا المشهد رائد الفضاء ريد وايزمان، أحد أعضاء مهمة "أرتيمس 2" الذين قاموا برحلة دوران حول القمر خلال هذا الشهر. 

ونشر وايزمان على منصة "إكس" مقطع فيديو مدته 53 ثانية، صوره من خلال نافذة مركبة "إنتغريتي"، ويظهر فيه ما يمكن وصفه بـ"غروب الأرض"، وهو النسخة الأرضية من غروب الشمس.

ويبدأ الفيديو بمحاولة وايزمان تركيز الكاميرا على سطح القمر، ويسمع صوت رائد الفضاء وهو يقول: "أنظر إلى ذلك يا رجل"، فيما يرد أحد أفراد الطاقم الآخر: "واو".

وعلق وايزمان على المقطع قائلا إنها فرصة لا تحصل إلا مرة واحدة في العمر، وشبه رؤية هذا المشهد بمشاهدة غروب الشمس على الشاطئ ولكن من أكثر المقاعد غرابة في الكون، مضيفا أنه لم يستطع مقاومة تصوير هذا الفيديو بهاتفه المحمول. وأشار إلى أن هاتف "آيفون" كان بالحجم المثالي لالتقاط هذه اللقطة، مؤكدا أن الفيديو من دون قص أو حذف، واستخدم تكبيرا بمقدار 8x وهو مشابه جدا لرؤية العين البشرية، مع العلم أن التكبير 8x يعادل نحو 200 ملم بينما العين البشرية هي 50 ملم فقط.

ووصف المصور الفلكي أندرو مكارثي الفيديو بأنه ربما الأكثر روعة الذي تم التقاطه بهاتف على الإطلاق. 

وتم التقاط هذا الفيديو بينما كان طاقم "أرتيميس 2" يحلق حول الجانب البعيد من القمر، والذي يسمى أيضا بالجانب المظلم رغم أنه ليس مظلما على الإطلاق. وخلال الرحلة، انقطع الاتصال بين رواد الفضاء والأرض لمدة 40 دقيقة، حيث لم يكن هناك سوى هم والقمر والهلال الأزرق للأرض البالغ عدد سكانها 8.3 مليار نسمة.

كما تظهر الصور الملتقطة أثناء التحليق القمري "البحر الشرقي" (Mare Orientale)، وهي فوهة بركانية داكنة وحلقية يبلغ عرضها 600 ميل، لم يسبق لأي عين بشرية أن رأتها كاملة.

وشاهد رواد الفضاء أيضا كسوفا شمسيا استمر 53 دقيقة من موقع لم يختبره أي إنسان من قبل، حيث كانت الشمس تختفي خلف القمر، بينما تظهر هالة من الضوء الخفيف من الجوانب، وتطفو خلفها كواكب الزهرة والمريخ وزحل المتلألئة.

يذكر أن البشر شهدوا "شروق الأرض" (Earthset)، لأول مرة عام 1968، عندما التقطت أول صور لهذه الظاهرة من على متن مركبة أبولو 8، تظهر فيها الأرض من خلف الحافة الرمادية الشاحبة للقمر.

وأشار فيكتور غلوفر، قائد طيران مهمة "أرتيمس 2" إلى أن تصوير تلك اللحظة تحديدا كان أمرا صعبا.

المصدر: مترو

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب