مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

15 خبر
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

بوليتيكو: الخدمة الدبلوماسية الأمريكية تراجعت في عهد ترامب

قال مسؤولون في وزارة الخارجية ووكالات أمريكية أخرى، بالإضافة إلى دبلوماسيين سابقين، إن دور الخدمة الدبلوماسية الأمريكية في العلاقات الدولية تراجع في عهد الرئيس دونالد ترامب.

بوليتيكو: الخدمة الدبلوماسية الأمريكية تراجعت في عهد ترامب
Sputnik

أفادت بذلك صحيفة بوليتيكو وأضافت: "قامت إدارة ترامب بتقليص قوة الخدمة الدبلوماسية وأضعفت دورها في العلاقات الدولية، حيث يصبح الدبلوماسيون مجرد موظفين منفذين، وليسوا مبادرين بطرح الأفكار السياسية".

ووفقا للصحيفة، منذ بداية الولاية الثانية لترامب كرئيس، ظل أكثر من نصف الوظائف في السفارات الأمريكية شاغرا، وهو رقم مرتفع بشكل غير عادي.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا كبيرا من المناصب العليا في وزارة الخارجية مشغولة حاليا من جانب موظفين تم تعيينهم بالوكالة وهم غالبا ما يفتقرون إلى الخبرة في مجال العمل الدبلوماسي.

وبحسب الصحيفة، يتم في الفترة الحالية تهميش الكثير من الدبلوماسيين الأمريكيين المحترفين، وخاصة في الخارج، ويتم إبعادهم إلى حد كبير عن المفاوضات السياسية، وهم يحاولون تنفيذ أوامر الإدارة التي يقولون إنهم لا يفهمون م ترنو إليه.

وأضافت الصحيفة أن كثيرين من هؤلاء الدبلوماسيين يخشون أيضا التحدث علنا عن هذا الموضوع، خشية أن يتم فصلهم أو حرمانهم من الترقيات بموجب القواعد الجديدة التي يتم من خلالها تقيم "الولاء".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية تومي بيجوت قوله إن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو "أعاد تنظيم وزارة الخارجية بأكملها لضمان قدرة الموجودين على الخطوط الأمامية - المكاتب الإقليمية والسفارات - على التأثير في السياسة". وخلال ذلك أكد بيجوت أن الوزارة لن تتسامح مع الأشخاص الذين يستغلون مناصبهم "لتقويض أهداف" الرئيس ترامب بشكل نشط.

في وقت سابق من سبتمبر، ذكرت قناة NBC التلفزيونية، نقلا عن رسالة من رابطة الخدمة الدبلوماسية الأمريكية(AFSA)، أن الدبلوماسيين يؤكدون أنهم يواجهون مخاطر عند تقديم المشورة الصريحة أو التقييمات الموضوعية في ظل إدارة ترامب الثانية، ويخشون أن يواجهوا عواقب وخيمة إذا لم يتم يتقبلون في الإدارة تصريحاتهم بشكل جيد .

في يوليو، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن الوزارة ستسرّح أكثر من 1300 دبلوماسي وموظف محترف، تماشيا مع خطة إعادة هيكلة إدارة ترامب.

المصدر: نوفوستي

 

التعليقات

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق