مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

60 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

جي دي فانس يرد على انتقاد بن غفير وسموتريتش لمذكرة التفاهم مع إيران

رد نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس على الهجوم الذي شنه كل من وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير وزميله وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، على مذكرة التفاهم مع إيران.

جي دي فانس يرد على انتقاد بن غفير وسموتريتش لمذكرة التفاهم مع إيران
نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس / Gettyimages.ru

وقال جي دي فانس في مقابلة مع صحيفة "نيو يورك تايمز": "ربما فاتني ذلك، لكنني لا أعتقد أن بيبي نفسه قد انتقد الصفقة حقاً. لأنني أعتقد أنه ربما يكون أكثر دراية بقليل بتفاصيل ما تشتمل عليه".

وأضاف نائب رئيس الولايات المتحدة: "إن أشخاصا في منظومتهم، مثل إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، هاجموا الصفقة. وردي عليهم سيكون: ما هو مقترحكم بالضبط؟ لا يمكنكـم ببساطة شق طريقكم بالقتل للخروج بحل لكل مشكلة أمن قومي تواجهكم".

هذا وأثار الاتفاق الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع إيران ردود فعل سياسية واسعة في إسرائيل، حيث اعتبره مسؤولون إسرائيليون "صفقة تمت من فوق رأس إسرائيل" ودون التنسيق معها.

من جانبه، قال إيتامار بن غفير إن اتفاق ترامب مع إيران لا يلزم إسرائيل بأي شكل من الأشكال، مشددا على أن إسرائيل ليست تابعة للولايات المتحدة، بل هي دولة مستقلة وذات سيادة كاملة.

وأضاف بن غفير في تصريح له: "موقفي واضح وحاسم: نحن لسنا شركاء في هذا الاتفاق، ونحن لسنا قلقين بشأن أمننا، بل سنحمي أنفسنا بأنفسنا".

وتابع وزير الأمن القومي الإسرائيلي قائلا: "يجب ألا ننسحب من أي أرض احتلها مقاتلونا، ويجب أن نبقى ثابتين في مواقعنا مهما كانت الضغوط".

أما سموتريتش فقال: "الاتفاق مع إيران سيئ لإسرائيل وللعالم الحر بأسره. هذه هي الحقيقة"، مشيرا إلى أن "الحملة المشتركة حققت إنجازات كثيرة في إضعاف إيران، وهذه الإنجازات لن تذهب سدى. وسنضطر إلى مواصلة المعركة لإسقاط النظام الإيراني بأنفسنا وبوسائل إبداعية، والتأكد من أن إيران لن تمتلك سلاحا نوويا أبدا".

وأردف: "لا أحد من أولئك الذين يرون أنفسهم مرشحين لرئاسة الحكومة كان سيصمد أمام حتى 10% من الضغوط التي تُمارَس هذه الأيام على الحكومة الإسرائيلية، وخصوصاً على رئيسها".

وتابع وزير المالية: "أما في لبنان، فسنُختبر هناك. هذه حربنا، وهؤلاء مقاتلونا، وهذا يتعلق بالأمن الفوري لسكان شمال إسرائيل. وسأواصل العمل من أجل أن نبقى متمسكين بمواقفنا ومواقعنا، وأن نسمح للجيش الإسرائيلي التمتع بحرية عمل كاملة لمواصلة إبعاد حزب الله".

المصدر: "يديعوت أحرونوت" + RT

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا